أسئلة لثقافة العلمية لتوجيهي ؟؟؟؟؟؟؟	 93620610
  أسئلة لثقافة العلمية لتوجيهي ؟؟؟؟؟؟؟	 93620610
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةمجله المنتدىأحدث الصورالـــمــجــلــهالــــعـــابمركز التحميــلالدردشهالتسجيلدخول
Awesome Fuchsia 
Sharp Pointer
جارى التحميل...

 

  أسئلة لثقافة العلمية لتوجيهي ؟؟؟؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
medosabry1
criminal
criminal
medosabry1


ذكر
عدد المساهمات : 733
شكرا لك : 1
تاريخ التسجيل : 25/06/2012
العمر : 25
الموقع : مصر

  أسئلة لثقافة العلمية لتوجيهي ؟؟؟؟؟؟؟	 Empty
مُساهمةموضوع: أسئلة لثقافة العلمية لتوجيهي ؟؟؟؟؟؟؟      أسئلة لثقافة العلمية لتوجيهي ؟؟؟؟؟؟؟	 Timeالجمعة يونيو 29, 2012 10:12 am

أسئلة الثقافة العلمية
التنوع الحيوي
س1: عرف التنوع الحيوي ؟ عدد مستويات التنوع الحيوي؟
التنوع في العدد والنوعية فيم بين الكائنات الحية في مساحة مكانية معينة في الماء او اليابسة
1- التنوع الحيوي على المستوى الوراثي
2- التنوع الحيوي على مستوى الأنواع
3- التنوع الحيوي على مستوى الأنظمة البيئية
4- التنوع التصنيفي
5- التنوع الثقافي البشري
س2 : عدد الأسباب التي أدت إلى صعوبة قياس التنوع الحيوي على مستوى الأنظمة ؟
1-وجود تداخل في التنوع الحيوي بين اليابسة والماء ( البرمائيات )
2-هناك كائنات تعيش في المياه المالحة والعذبة
س3: وضح المقصود بالتنوع التصنيفي ؟
الأخذ بعين الإعتبار درجة ارتباط كل نوع بالأنواع الأخرى ولا يعتبر بتعدد الأنواع ضمن
الجنس الواحد
س4: عرف النوع ؟
التعريف الظاهري : مجوعة الأفراد التي تختلف في صفاتها الظاهرية أو الفسيولوجية
عن باقي أفراد المجتمعات الأخرى في بعض الخواص
التعريف الحيوي : مجموعة الأفراد التي تستطيع أن تتكاثر فيما بينها وتنتج نسلا خصبا
س5 :أذكر العوامل المؤثرة في التنوع الحيوي ؟
1- يختلف التنوع الحيوي على طول امتداده من خط الإستواء مرورا بمناطق العرض والقطبين
2- يتباين التنوع الحيوي مع الإرتفاع عن سطح البحر
3- تتميز اليابسة بتنوع حيوي أغنى وأكبر من نظيراتها المائية
4- يقل التنوع الحيوي في الجزر عما هو الحال في الكتل القارية
5- حركة تباعد الصفائح القارية 6-انتقال الحيوانات بين المناطق المختلفة وتفاعله مع بعضها
س6 : علل : تتميز اليابسة بتنوع حيوي أكثر من الماء ؟
لأن عملية البناء الضوئي على اليابسة أكثر كثافة من البيئة المائية
س7 : عدد فوائد التنوع الحيوي في المجالات التالية
*المجال الزراعي
1- تمثل الأنواع الحية أساسا في غذاء الإنسان وعلف الحيوان والوقود والألياف
2- تساعد في تثبيت المناخ وحماية مناطق توزيع المياه وصون التربة وتحسين صفاتها وما يترتب على ذلك من أهمية للنشاط الزراعي وأنتاج الغذاء
3- استخدام بعض الأنواع في المكافحة الحيوية الزراعية
4- الإستفادة من الموارد الوراثية مما يؤدي إلى سد حاجات الإنسان
• المجال الطبي
1- صناعة العقاقير الطبية حيث تصل نسبتها 50% من العقاقير الطبية
2- الإعتماد على الطب الشعبي في بعض مناطق العالم
3- تعد أسماك القرش ذات أهمية في انتاج العقاقير الطبية ودراسة الأمراض الفيروسية
وتستخدم كدليل للتلوث
4- يمثل البنسلين والمضادات الحيوية نتاج لكائنات حية دقيقة وكذلك الفطريات
• المجال الصناعي
1 - تعتمد الإستعمالات الحياتية على المنتجات ذات الأصل النباتي والحيواني
2- يعد المطط الطبيعي أحد المنتجات الهامة ذات الأصل النباتي
3- صناعة الألياف وإعداد الفحم النباتي وصناعة الجلود
س8 : هناك فوائد أخرى للتنوع الحيوي أذكرها ؟
1- الحفاظ على تركيب الهواء عن طريق عملية البناء الضوئي
2- التأثير في الظروف المناخية والحفاظ على تدفق الموارد البيئية وضبط الدورات الحيوية
3-يعد التنوع الحيوي هاما لتكاثر عدد من الأنواع مثل قيام الحشرات بدور رئيس في
تلقيح النباتات
س9 : اذكر النباتات التي تستخدم في فلسطين للعلاج ؟
1- الميرمية 2- البابونج 3- الزعتر 4-
س10: اعط أمثلة على التهديدات الطبيعية للتنوع الحيوي؟
1-حدوث تغيرات شديدة كالإنتقال من البرودة الشديدة الى الحرارة الشديدة
2-الزلازل والبراكين
س11: عدد الأنشطة البشرية التي تهدد التنوع الحيوي ؟
1- الأستغلال الجائر للموارد البيئية
2- الإفتقار الى التخطيط البيئي السليم
3- ادخال كائنات حية الى غير موطنها الأصلي مما يزيد التنافس
4- زراعة سلالت عالية الإنتاج مما أدى الى إنقراض الأنواع الأخرى
س12: عدد إستراتيجيات حفظ التنوع الحيوي ؟
أ‌- خارج المكان : 1- تخزين Dna 2- بنك البذور 3- تخزين الأجنة 4- تخزين الأنسجة
5- تخزين حبوب اللقاح 6- الحدائق النباتية
ب‌- داخل المكان : 1- الحفظ في المزرعة 2- المحميات الطبيعية 3- الحدائق المنزلية
4- البنك الحقلي الجيني
س13: عدد أهداف المحميات الطبيعية ؟
1- الحفاظ على مناطق تحتوي على أعداد من الكائنات الحية
2- حماية الأنواع البري المهددة بالإنقراض
3- المحافظة على أماكن تحتوي على موارد طبيعية
4- المحافظة على مناطق ذات طبيعة جمالية ورسوبية وهضابية وجبلية
5- تسهيل البحوث والدراسات الحقلية
س14:ما المعايير المستخدمة في ترتيب أولويات حفظ التنوع الحيوي التنوع الحيوي؟
1- التميز : تعطى الأولوية للأنواع النادرة والكائن ذو الصفات الوراثية غير العادية
2- القابلية للإنقراض : تعطى الأولوية للمجتمعات الأكثر عرضة للتدمير
3- الفائدة : تعطى الأولوية للأنواع ذات النفع للإنسان
س15:ما الأسس المتبعة في إختيار أماكن المحميات الطبيعية ؟
ا- ضرورة التنوع الحيوي المتميز
2- وجود تشكيلات جيولوجية متميزة
3- أهمية الكائنات التي تعيش فيها المصادر الوراثية
4- توافر العوامل التي تساعد الموقع ليكون مختبرا للأبحاث البيئية والعلمية
5- أمكانية الإستغلال السياحي للموقع
6- إمكانية توفير مصادر دخل للسكان دون تعرض مكونات الموقع للخطر
س16: عدد بعض المحميات في فلسطين ؟
1- ام الريحان 2- وادي الباذان 3- وادي قانا 4-عين جدي
س17: ورد في قانون الزراعة الفلسطيني بعض المواد الخاصة بالحفاظ على التنوع الحيوي عددها؟
1- المادة 27 : تعتبر الموارد الجينية الزراعية ملكا للدولة وتخضع للسيادة الوطنية وتحترم حقوق الملكية للمزارعين في السلالات المحلية
2- المادة 28 : تقوم وزارة الزراعة بالحفاظ على التنوع الحيوي الزراعي وفقا للسياسة العامة
أ - حصر السلالات والأصول الوراثية المحلية
ب- حفظ وصيانة الجينات والأصول الوراثية
ج- اعتماد مصادر واليات لإكثار السلالات والأصول الوراثية
3- المادة 29 : تحدد وزارة الزراعة عناصر التنوع الحيوي التي تتطلب تدابير خاصة
لتنظيم المسائل التالية
أ - الية حفظ وتنظيم قاعدة البيانات
ب- تحديد طرق وشروط أ خذ البيانات
ج- تحديد التقنيات المناسبة
د- تحديد العمليات والأنشطة التي تنطوي أو يحتمل أن تؤدي الى أثار سلبية
4- المادة 30 : يحظر إ طلاق كائنات حية معدلة عن طريق التقنيلت الحيوية
والتي تشكل خطرا على الإنسان أو الحيوان أو التنوع الحيوي

منتدى بلسم الجروح يرحب بكم
  أسئلة لثقافة العلمية لتوجيهي ؟؟؟؟؟؟؟	 569920830
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسئلة لثقافة العلمية لتوجيهي ؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أسئلة حلوة للي حابب يقرب أكثر من الأأخرين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى التعليمى :: منتدى طلاب توجيهى-
انتقل الى: